مع احترامنا الشديد للكل
يروي احد الاخوة المصريين
سافرت إلى السعوديه صغيرا
منذ كنت فى الصف الثالث الإبتدائى مع الوالد يرحمه الله بدأنا فى الصف الأول الإعدادى دراسة اللغة الإنجليزية كان الطلبة السعوديون يعتبرون اللغة الإنجليزية
شيئا شيطانيا لا يمكن فك طلاسم شره وسحره وكان يدعم ذلك بعض الفتاوى التى ترى بحرمة دراسة هذه اللغة بإعتبارها لغة الكفر
تجاوزنا الصف الأول والثانى الإعدادى ومعظم الطلبة لا يعرفون نطق الحروف أساسا كان الأمر مختلفا بالنسبة لى ببساطه لأن والدى يُدرس اللغة الإنجليزية فى المعاهد العليا وهو خريج كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية عندما وصلنا إلى الصف الثالث الإعدادى تولى تدريسنا أستاذ سعودى نراه لأول مرة كان إسمه له وقع عجيب فقد كان إسمه الأستاذ (جربوع) )
والجربوع عائلة سعوديه معروفة
المهم أن استاذنا كان عائدا لتوه من بعثة فى الولايات المتحدة لدراسة أحدث أساليب تعليم الإنجليزية دخل إلى الفصل قائلا
Good Morning every body
رد عليه أربعة طلاب فقط من أصل 28 طالبا بينما فغر الباقون أفواههم دهشة حاول المسكين أن يستمر فى مخاطبة الفصل بالإنجليزية فلم تنقض خمس دقائق حتى صرخ بصوت كهزيم الرعد
(وراكم ماتردون يا ثيران)
فقال أحد الطلبة - وكان مشهودا له بشدة الغباء- (حنا ماندرى وش تقول) كانت هذه نقطة تحول فى فكر الأستاذ جربوع نحو تعليم الإنجليزية فقد أخذ على نفسه عهدا أن يعلم الطلبة بأسلوب جديد دخل الحصة التالية حاملا عصا تشبه عصى عساكر الأمن المركزى وبدأ بتعليم الحروف فطلب منا أن نذاكر الحروف السته والعشرين خلال إسبوع على أن يعقد لنا إختبارا بعد ذلك
فى يوم الإختبار صاح
( A)
كتب من شاء الله لهم ذلك الحرف الصعب فى أوراقهم
ثم قال
( B)
هنا خرجت عدة أصوات فى نفس الوقت تسأل
أم كرش ولا أم كرشين ؟
هكذا علمهم الأسبقون أن
أم كرش P
و
أم كرشين B
هنا أصيب الأستاذ جربوع بلوثة مفاجئة وأنهال بالعصا ضربا على رؤوس الجميع وهو يزعق
(والله لأدبغكم دبغ)
بمعنى حيهرينا ضرب
أصر الأستاذ جربوع على تعليمنا تصريف الأفعال فى اللغة الإنجليزية وكانت الطريقة أن يعطينا 10 أفعال وتصريفها فى حصة
ويتم (التسميع) فى الحصة التالية وكانت الحصة التالية حصة تعذيب يشيب لهولها الولدان فقد كان الأستاذ جربوع يدخل إلى الفصل مندفعا دون أى مقدمات وعصاه مرفوعة لأقصى حد ويصرخ فى أول طالب من اليمين ( Break)
وهنا يصرخ الطالب مثل العساكر مجيباً على تصريف الفعل(المضارع، الماضي البسيط، الماضي التام)
( Break Broke Broken )فإن لم يقلها يصرخ الأستاذ جربوع
Haaaand
فيفتح الطالب ذراعيه ويناوله الأستاذ ضربات مهولة ويترك يديه قاعا صفصفا لاترى فيهما عوجا ولا أمتا
كان غالبية الطلبة يستعدون للحفلة (أقصد الحصة) ليس بالحفظ ولكن بفرك أيديهم بشده لتكون ساخنة إستعدادا للضرب
لأنه من المستحيل ن يحفظوا كلمات لا يستطيعون قراءتها أصلا وكان لا ينجو من الضرب سوى 5 أو 6 طلاب فقط على أحسن تقدير فى صبيحة يوم لا ينسى دخل الأستاذ جربوع إلى الفصل وصرخ فى وجهى
( Speake)
فقلت بأقصى قوتى
Speak ..Spoke..Spoken
فتركنى وتوجه للطالب التالى
وما أن وقف حتى إرتعد وكاد أن يغمى عليه
فصرخ فيه الأستاذ لمعرفة ما به
إيش فيك ؟
فصاح الطالب بأقصى قوته
إيشفيك إشفوك إشفوكن
إحمر وجه الأستاذ جربوع وصمت للحظة وخيل إلي أنه سينفجر
ولكنه ألقى العصا وإستدار خارجا من الفصل
ولم أشاهده أبدا بعد ذلك اليوم
يروي احد الاخوة المصريين
سافرت إلى السعوديه صغيرا
منذ كنت فى الصف الثالث الإبتدائى مع الوالد يرحمه الله بدأنا فى الصف الأول الإعدادى دراسة اللغة الإنجليزية كان الطلبة السعوديون يعتبرون اللغة الإنجليزية
شيئا شيطانيا لا يمكن فك طلاسم شره وسحره وكان يدعم ذلك بعض الفتاوى التى ترى بحرمة دراسة هذه اللغة بإعتبارها لغة الكفر
تجاوزنا الصف الأول والثانى الإعدادى ومعظم الطلبة لا يعرفون نطق الحروف أساسا كان الأمر مختلفا بالنسبة لى ببساطه لأن والدى يُدرس اللغة الإنجليزية فى المعاهد العليا وهو خريج كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية عندما وصلنا إلى الصف الثالث الإعدادى تولى تدريسنا أستاذ سعودى نراه لأول مرة كان إسمه له وقع عجيب فقد كان إسمه الأستاذ (جربوع) )
والجربوع عائلة سعوديه معروفة
المهم أن استاذنا كان عائدا لتوه من بعثة فى الولايات المتحدة لدراسة أحدث أساليب تعليم الإنجليزية دخل إلى الفصل قائلا
Good Morning every body
رد عليه أربعة طلاب فقط من أصل 28 طالبا بينما فغر الباقون أفواههم دهشة حاول المسكين أن يستمر فى مخاطبة الفصل بالإنجليزية فلم تنقض خمس دقائق حتى صرخ بصوت كهزيم الرعد
(وراكم ماتردون يا ثيران)
فقال أحد الطلبة - وكان مشهودا له بشدة الغباء- (حنا ماندرى وش تقول) كانت هذه نقطة تحول فى فكر الأستاذ جربوع نحو تعليم الإنجليزية فقد أخذ على نفسه عهدا أن يعلم الطلبة بأسلوب جديد دخل الحصة التالية حاملا عصا تشبه عصى عساكر الأمن المركزى وبدأ بتعليم الحروف فطلب منا أن نذاكر الحروف السته والعشرين خلال إسبوع على أن يعقد لنا إختبارا بعد ذلك
فى يوم الإختبار صاح
( A)
كتب من شاء الله لهم ذلك الحرف الصعب فى أوراقهم
ثم قال
( B)
هنا خرجت عدة أصوات فى نفس الوقت تسأل
أم كرش ولا أم كرشين ؟
هكذا علمهم الأسبقون أن
أم كرش P
و
أم كرشين B
هنا أصيب الأستاذ جربوع بلوثة مفاجئة وأنهال بالعصا ضربا على رؤوس الجميع وهو يزعق
(والله لأدبغكم دبغ)
بمعنى حيهرينا ضرب
أصر الأستاذ جربوع على تعليمنا تصريف الأفعال فى اللغة الإنجليزية وكانت الطريقة أن يعطينا 10 أفعال وتصريفها فى حصة
ويتم (التسميع) فى الحصة التالية وكانت الحصة التالية حصة تعذيب يشيب لهولها الولدان فقد كان الأستاذ جربوع يدخل إلى الفصل مندفعا دون أى مقدمات وعصاه مرفوعة لأقصى حد ويصرخ فى أول طالب من اليمين ( Break)
وهنا يصرخ الطالب مثل العساكر مجيباً على تصريف الفعل(المضارع، الماضي البسيط، الماضي التام)
( Break Broke Broken )فإن لم يقلها يصرخ الأستاذ جربوع
Haaaand
فيفتح الطالب ذراعيه ويناوله الأستاذ ضربات مهولة ويترك يديه قاعا صفصفا لاترى فيهما عوجا ولا أمتا
كان غالبية الطلبة يستعدون للحفلة (أقصد الحصة) ليس بالحفظ ولكن بفرك أيديهم بشده لتكون ساخنة إستعدادا للضرب
لأنه من المستحيل ن يحفظوا كلمات لا يستطيعون قراءتها أصلا وكان لا ينجو من الضرب سوى 5 أو 6 طلاب فقط على أحسن تقدير فى صبيحة يوم لا ينسى دخل الأستاذ جربوع إلى الفصل وصرخ فى وجهى
( Speake)
فقلت بأقصى قوتى
Speak ..Spoke..Spoken
فتركنى وتوجه للطالب التالى
وما أن وقف حتى إرتعد وكاد أن يغمى عليه
فصرخ فيه الأستاذ لمعرفة ما به
إيش فيك ؟
فصاح الطالب بأقصى قوته
إيشفيك إشفوك إشفوكن
إحمر وجه الأستاذ جربوع وصمت للحظة وخيل إلي أنه سينفجر
ولكنه ألقى العصا وإستدار خارجا من الفصل
ولم أشاهده أبدا بعد ذلك اليوم